أفـــضـــل البشــــــائر..من بوســــــــعادة

هذا المنتدى يهتم بالعلم والتدريس .المعلوماتية.الترفيه.وكل مافيه فائدة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلالأعضاءالمجموعاتبحـثدخولالمكتـــبة

شاطر | 
 

 الصفات العامة للثدييات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي البوسعادي



عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

مُساهمةموضوع: الصفات العامة للثدييات   الثلاثاء يناير 11, 2011 4:48 pm

الصفات العامة للثدييات

أجسام الثدييات مغطاة بالشعر , وهو من المنتجات الجلدية التي لا توجد في أية فقاريات أخرى غير الثدييات .

وتمتاز الثدييات أيضا بوجود الأثداء في إناثها وهذا هو السبب في تسميتها بالثدييات , وهي تحتوي على الغدد اللبنية التي تفرز اللبن , وترضع الأم صغارها بعد ولادتها حتى في الثدييات البحرية كالحيتان وغيرها .

ويوجد في الثدييات دائما حاجز عضلي يعرف بالحجاب الحاجز , وهو يقسم تجويف الجسم إلى قسمين وهما التجويف الصدري الذي يحتوي على القلب و الرئتين و التجويف البطني و يحتوي على بقية الأحشاء .

ويحتوي قلب الثدييات على أربع حجرات وهما الأذينان و البطينان , ويخرج من القلب قوس أبهري واحد ينحني إلى الناحية اليسرى من الجسم , كما أن كرات الدم الحمر لا تحتوي على أنوية بداخلها .

ويحتوي الفك السفلي في الثدييات على عظم واحد فقط على كل ناحية من ناحيتي الجسم وهو العظم السني الذي يتحرك على العظم القشري للجمجمة

وتحتوي الأذن على ثلاثة عظام صغيرة تسمى العظيمات السمعية وهي تمتد بين غشاء الطبلة والأذن الداخلية , كما يوجد صيوان الأذن في جميع الثدييات تقريبا .

ويحمل وسط الفقرة على كل من نهايتيه الأماميتين والخلفية قرصا عظميا رفيعا يلتحم مع الوسط عند نهاية النمو , وتحتوي المنطقة العنقية على سبع فقرات عادة .

ويتركب المخيخ في الثدييات من فص متوسط وفصين جانبيين , كما أن هناك أربعة فصوص بصرية يطلق عليها الجسم الرباعي .

وتوصف الثدييات بأنها متغايرة التسنين , إذ يكون هناك عادة أربعة أنواع مختلفة من الأسنان وهي القواطع و الأنياب و الضروس الأمامية والخلفية , وهي تختلف في الثدييات المختلفة تبعا لنوع الغذاء .

ويوجد أمام المزمار _وهي فتحة الجهاز التنفسي _ غطاء يسمى لسان المزمار , وهو يغطي هذه الفتحة عند مرور الطعام فيمنع دخوله

إلى الجهاز التنفسي . وهناك حنجرة دقيقة التكوين تمتد بداخلها الاحبال الصوتية .

وجميع الثدييات _ما عدا الثدييات الأولية _ حيوانات نادرة ولودة تتربى الأجنة داخل أجسامها ثم تتم بعد ذلك ولادتها , أما الثدييات الأولية فإنها لا تلد بل تضع بيضا يفقس بعد فترة من الزمن خارج الجسم

تقسيم الثدييات

تقسم طائفة الثدييات إلى طويئفات ثلاث وهي :

Sub-Class Prototheriaأ- طويئفة الثدييات الأولية
وهي ثدييات تضع بيضا ولا تلد , ويشبه جهازها البولي التناسلي الجهاز البولي التناسلي في الزواحف , ولها مجمع كما هي الحال في الزواحف و الطيور , وتحمل فقراتها العنقية ضلوعا قصيرة , والعظم قبل الغرابي _وهو عظم أثري في جميع الثدييات الأخرى _ كبير الحجم في الثدييات الأولية , كما يوجد بها أيضا العظم بين الترقوي .
ومن أمثلتها الأكدنا (Echidna) والأورنيثورنكس ( Ornithorhynchus)

Sub-Class Metatheriaب- طويئفة الثدييات الكيسية
وقد سميت كذلك لأن للإناث منها كيس في مؤخرة البطن , وهي تضع أحياء غير كاملة التكوين , ولذلك تحملها الأم داخل هذا الكيس حيث ترضع اللبن من الغدد الثديية

التي توجد حلماتها داخل الكيس البطني , وهي تبقى بداخله إلى أن يتم تكوينها , ولا يوجد لهذه الحيوانات مشيمة في معظم الحالات , ولا يتكون لها سوى مجموعة من الأسنان تظل عاملة طول الحياة . ويوجد في حزامها الحوضي زوج من العظام تسمى فوق العانية (epipubic tones ) وهي تمتد من العظمان العانيان إلى الأمام . ومن أمثلتها الكانجرو (Kangaroo).

Sub-Class Eutheriaج_طويئفة الثدييات الحقيقية أو المشيمية
ولو أن لبعض الثدييات الكيسية نوع بسيط من المشيمة (placenta) إلا أن أهم صفة للثدييات الحقيقية هي وجود مشيمة معقدة التركيب , ولهذا السبب يطلق عليها أيضا اسم الثدييات المشيمية (placentalia) , ويتغذى الجنين داخل الرحم بواسطة هذه المشيمة حتى يكتمل نموه . وتحتوي هذه الطويئفة على معظم الثدييات , وهي تنقسم إلى الرتب الآتية :

Order Insectivora1- رتبة آكلات الحشرات
وهي ثدييات صغيرة الحجم تتغذى أساسيا على الحشرات كما يدل عليها أسمها , وفيها النصفان الكرويان المخيان لا يمتدان على الخلف لتغطية الجسم الرباعي , ولا توجد الخصيتان داخل أكياس .ومن أمثلتها الخلد (Mole) والقنفذ (Shrew).

Order Chiroptera2- رتبة الخفاشيات
وتحتوي هذه الرتبة على ثدييات لها القدرة على الطيران , وفيها قد استطالت أجزاء الأطراف الأمامية وخصوصا الساعد و الأصابع استطالة كبيرة , ويحيط بها غشاء رقيق من الجلد يمتد إلى الأطراف الخلفية ومنها يتركب الجناح , ويوجد للقص _كما هي الحال في الطيور _ عرف كبير تلتصق به العضلات الصدرية المحركة للجناحين . ومن أمثلتها الخفافيش العادية (Ordinary bats).

Order primates3- رتبة الرئيسيات
وهي أرقى الثدييات الحقيقية . وتمتاز بأن المخ كبير الحجم معقد التركيب , ولها إبهام يقابل الأصابع الأخرى ولذا كانت اليد قابضة , ويوجد الوجه أسفل المخ , وتمتاز معظم الرئيسيات بأن لها أظافر مسطحة (توجد المخالب في الليمورات ).
ومن أمثلتها الليمورات و القردة والجيبونات والأورانج أوتان والشمبانزي و الغوريلا والإنسان .

Order Carnivora4-رتبة اللحمات (آكلات اللحوم )
وهي تمتاز بوجود العدد الكامل من القواطع في معادلتها السنية (أي وجود ثلاث قواطع في كل نصف من كل الفكين الأعلى و الأسفل ), كما أن الأنياب قوية , ولا تحتوي اليد والقدم على أقل من أربع أصابع , وتنتهي هذه الأصابع بمخالب حادة تكون عادة قادرة على الاندفاع و الانكماش , والمخ متقدم التكوين , وتوجد التجاعيد دائما على سطح النصفين الكرويين .
ومن أمثلتها الكلاب و الثعالب والذئاب والنمور والضبوع والقطط وغيرها .

Order Cetacea5- رتبة الحوتيات
وهي ثدييات مائية تحورت أجسامها لتناسب العيش في الماء , فتحتوي أجسامها على طبقة سميكة من الدهن , كما أن الأطراف الأمامية تحورت إلى مجاديف , واختفت الأطراف الخلفية , ولها زعنفة ظهرية , زعنفتها الذيلية مستعرضة , والفقرات العنقية جميعها ملتحمة بعضها مع بعض , وتوجد فتحتا الأنف متأخرتين على السطح الأعلى للرأس , ولا يوجد شعر على أجسامها , وهناك فقط بضع أشواك على الوجه , وقد

اختفت من أجسامها الأظافر والغدد الجلدية والعجز والأذن الخارجية .
ومن أمثلتها الحيتان والدلفينات (خنازير البحر) والدرفيلات .

Order Sireria6- رتبة الخيلانيات (عرائس البحر)
وتحتوي هذه الرتبة أيضا على ثدييات مائية , ولها مجموعة صفات تتلاقى مع صفات الحوتيات , ومن هذه الصفات وجود جلد سميك خال من الشعر تقريبا , ووجود طبقة سميكة من الدهن في أجسامها , وتحورت الأطراف الأمامية إلى مجاديف , وضياع الأطراف الخلفية و الأذن الخارجية و العجز ,وهي تختلف تشريحيا عن الحوتيات في أن فقراتها العنقية غير ملتحمة بعضها مع بعض .
ومن أمثلتها عرائس البحر (Dugong).

Order Rodentia7-رتبة القارضات
وتحتوي هذه الرتبة على ثدييات صغيرة الحجم ومن مميزاتها تحور الأسنان لتستطيع قرض الطعام ثم مضغه , ولها زوج واحد من القواطع العليا , والقواطع على شكل (الأزميل) وهي كبيرة الحجم دائما وتنمو طوال حياة الحيوان , ولا توجد لها أنياب بل هناك مسافة متسعة في الفك بين القواطع والضروس , ولا يحتوي المخ إلا على قليل من التجاعيد .
ومن أمثلتها الأرانب والفيران .

Order Edentata8- رتبة الدردئيات(عديمة الأسنان)
وهي تحتوي على ثدييات عديمة الأسنان أو لها أسنان غير كاملة

التكوين , وفيها القوس الخدي بالجمجمة ضئيل الحجم أو غير موجود , كما تزيد الفقرات العجزية غالبا في عددها عن الثدييات الأخرى , ويكون النتوء الغرابي عادة أكبر حجما عما هو عليه في الثدييات الحقيقية الأخرى , وقد لا يلتحم التحاما كاملا مع لوح الكتف .
ومن أمثلتها آكلات النمل (Anteaters) و المدرعات (Armadillos) .

Order Ungulata9- رتبة الحافريات
وهي تحتوي على ثدييات أرضية من آكلات العشب , وفيها تكون سلاميات الأصابع النهائية _وهي التي يرتكز عليها الجسم عادة _ محوطة بحوافر قرنية صلبة في معظم الحالات , وتكون الأنياب عادة صغيرة الحجم أو غير موجودة , أما الضروس الأمامية والخلفية فهي كبيرة الحجم ولها تيجان عريضة ذوات أسطح محببة أو بها عوارض حادة , ولا توجد لها ترقوة , وهي تنقسم على قسمين :

Ungulata veraقسم أ- الحافريات الحقيقية
ولا يكون لحيوانات هذا القسم أكثر من أربعة أصابع عاملة , وهو

يحتوي على رتيبتين .

Sub- Order Perissodactylaرتيبة وحيدات الحافر
وفيها الإصبع الثالث في كل من اليد و القدم أكبر من الأصابع الأخرى , وهناك ميل نحو اندثار الأصابع الأخرى , والمعدة بسيطة.
ومن أمثلتها الخيل والحمير و التابيرات ووحيدات القرن .

Sub- Order Artiodactylaرتيبة مشقوقات الحافر
وفيها الإصبعان الثالث و الرابع في كل من اليد والقدم متساويان , وتكون الأصابع الأخرى عادة أثرية أو غائبة , وتكون المعدة غالبا معقدة التركيب .
ومن أمثلتها الجمال والثيران و الماعز والأغنام والزراف والغزلان و الوعول (من المجترات) و الخنازير وفرسان البحر (من غير المجترات) .

Subunguataقسم ب- تحت الحافريات
وقد يكون لحيوانات هذا القسم خمسة أصابع كاملة , وهو يحتوي على رتيبتين :



Sub- Order Hyracoideaرتيبة الوبريات
ومن أمثلتها الوبر (Hyrax).

Sub- Order Propscideaرتيبة الخرطوميات
ومن أمثلتها الأفيال.


والى المزيد من البحوث في كل المستويات بي اللغة الفرنسية الانجليزية وغيره من البحوث مثل البيئة.التصحر في كل المواد زورو منتدى البوسعادية على الرابط التالي http://boss.alamountada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصفات العامة للثدييات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أفـــضـــل البشــــــائر..من بوســــــــعادة :: المنتدى التعليمي :: بحوث الطلبة ...للتعليم المتوسط-
انتقل الى: