أفـــضـــل البشــــــائر..من بوســــــــعادة

هذا المنتدى يهتم بالعلم والتدريس .المعلوماتية.الترفيه.وكل مافيه فائدة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثدخولالمكتـــبة

شاطر | 
 

 الذرة غذاء وعلاج يجهله الكثير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مفيد
Admin
Admin


عدد الرسائل : 616
العمر : 96
الموقع : الجزائر
تاريخ التسجيل : 25/12/2007

مُساهمةموضوع: الذرة غذاء وعلاج يجهله الكثير   الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 3:00 pm

العرب لم تعرفها.. وتستخدم علاجا على نطاق واسع منذ القديم
الذرة تخفض ضغط الدم وتدر البول وتفيد الكبد وتهدىء الحرقان وتمنع تكون حصى الكلى


الذرةنبات عشبي يعتبر أحد المحاصيل الهامة ولم تعرف العرب الذرة ولم تذكر فيكتبهم القديمة. وتعرف بعدة أسماء فتسمى في بلاد الشام "بالذرة الصفراء"وفي مصر "ذرة شامية", وفي الولايات المتحدة الأمريكية "كورن", وفي انجلترايطلق مصطلح الذرة على القمح, وفي هولندا تعرف الذرة "بالقمح التركي" وفيفرنسا "بالذرة الاسبانية" وفي تركيا "بالذرة التركية" وفي أفريقيا "بذرةالطحن" وفي بعض مناطق المملكة تسمى "حبش" "أوهند" وتعرف الذرة علميا باسمzea maize من الفصيلة النجيلية.
الموطن الأصلي للذرة
قيل انالذرة قد وجدت أصلا في جنوب أمريكا ونقلت إلى الانديز وذلك يرجع إلى حوالي4000 سنة, وقد وجدت في مقابر "الأنكا" في البيرو حبوب تمثل أصنافا مختلفةمن الذرة, ومن هناك امتدت شمالا ولعبت دورا بارزا في حضارة "الماياوالأزتك", وروي ان الهنود زرعوها في نيومكسيكو منذ الفي سنة قبل الميلاد,وحين زار الأوروبيون أمريكا لأول مرة كانت الذرة تزرع على طول الطريق منالبحيرات العظمى ووادي سانت لورانس المنخفضة إلى شيلي والأرجنتين.والمعروف ان "كريستوف كولومبس" قد أدخل الذرة إلى أوروبا, وقيل ان الذينقلها من البيرو إلى أوروبا هو "فرناندبيزار" وأول ما زرعت في أوروبا زرعتفي اسبانيا أولا ثم فرنسا وكانت آنذاك تزرع كعلف للماشية ثم انتشرت زراعةالذرة في جميع أنحاء العالم. الجزء المستخدم من الذرة طبيا البذور وشبشولالذرة أو ما يعرف بشعر الذرة والذي يعرف عالميا باسم cornsilk جنين حبةالذرة.
المحتويات الكيميائية
تحتوي البذور على نشاء وبروتين وزيتثابت ومعادن وكاروتينات واسترولات وفيتامينات أ,ب,هـ أما جنين حبة الذرةفيحتوي على زيت ثابت بكمية كبيرة وزيت الذرة الموجود في الأسواق الذييستعمل للقلي هو من جنين حبة الذرة. كما يحتوي على بروتين بنسبة أكبر مماهو عليه في البذور ونشاء بكمية أقل من البذور ومعادن أما شبشول الذرة فهوأهم جزء في نبات الذرة لما له من تأثيرات طبية متميزة ويحتوي علىفلافونيدات وأهم مركب Maysin وقلويدات واللانشين ومواد صابونية وزيوتطيارة ومواد هلامية وفيتامين K, C وبوتاسيوم, مواد عفصية, مواد مرة,وشيرولات, وزيت ثابت.
الاستعمالات
لقد استخدم مواطنو أمريكا الذرةعلى نطاق واسع في العلاج من مدة طويلة حيث كانوا يصنعون من البذور الطريةالطازجة عجينة ويضعونها على الدمامل والكدمات والمناطق المتورمة.
أماما تقوله الدراسات الحديثة وخاصة على شبشول الذرة فقد أثبتت الدراسات انشبشول الذرة ينبه المرارة مما يزيد من افراز الصفراء, كما أثبتت الدراساتالعلمية في الصين ان شبشول الذرة يخفض ضغط الدم.
وبما ان شبشول الذرةيحتوي على بوتاسيوم فقد وجد ان شبشول الذرة يعتبر من أحسن المدرات للبولبالاضافة إلى فائدته الكبيرة لحل جميع مشاكل المجاري البولية, وقد وجد انهيلطف بطانة المجاري والمثانة كما انه يهدىء الحرقان ويحسن كثيرا من جريانالبول وتقطعه كما وجد انه أفضل مادة تستعمل للحصر البولي الناتج من تضخيمالبروستاتا أو اضطرابها.
كما اتضح انه يمنع تكون حصى الكلى ويقل صإلى حد كبير تكوينها ويزيل الأعراض الناتجة عن وجود حصى في الكلى. كما انالمشاكل المزمنة في كيس المثانة يمكن التغلب عليه بواسطة شبشول الذرةوأيضا ذو فائدة عظيمة في أي مشاكل إضافية في كيس المثانة. كما يفيد شبشولالذرة في فك احتباس الصفراء. يستخدم شبشول الذرة أيضا كمادة مقوية ومنبهةلعضلات القلب وتسكن القناة الهضمية.
أما بذور الذرة فإنه يستخرج منها النشأ الذي يستعمل مغذيا وملطفا وتعمل منه حقنة شرجية للأطفال المصابين بالنزلات المعوية.
أماجنين حبة الذرة فيستخدم زيته للمرضى الذين يعانون من ضغط الدم لأنه يحولدون تكون مادة الكوليسترول ويعطي الزيت شربا بمقدار ملعقتين قبل وجبةالمساء وكذلك ملعقتين قبل الإفطار ويداوم عليه حتى يخف ضغط الدم وينزلمستوى الكوليسترول.
الأضرار الجانبية:
لا توجد أضرار أو محاذير إذا أخذ العلاج بالطريقة السليمة

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yahooo-sm.ahlamontada.com
 
الذرة غذاء وعلاج يجهله الكثير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أفـــضـــل البشــــــائر..من بوســــــــعادة :: كل أنوا ع العلـــــــــــــــــــــــــوم :: التغذية والصحة-
انتقل الى: