أفـــضـــل البشــــــائر..من بوســــــــعادة

هذا المنتدى يهتم بالعلم والتدريس .المعلوماتية.الترفيه.وكل مافيه فائدة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثدخولالمكتـــبة

شاطر | 
 

 قصة اختراع البريد الإلكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jihad cherif
العبقري


عدد الرسائل : 355
تاريخ التسجيل : 14/01/2008

مُساهمةموضوع: قصة اختراع البريد الإلكتروني   السبت ديسمبر 27, 2008 10:07 pm

قصة اختراع البريد الإلكتروني

يعتبر البريد الإلكتروني E - Mail أحد أهم ثمار ثورة الاتصالات في القرن الحالي ، وقد نجم عن ابتكاره ، إحداث قفزة نوعية هائلة في عالم التخاطب وتراسل المعطيات بين الناس ، لمختلف الأغراض الشخصية والرسمية أو لنقل وتبادل المعلومات والملفات على اختلاف أنواعها ، متخطيا بذلك حواجز المكان والزمان ، وليتحول عالمنا الكبير إلى أصغر من قرية تضم مختلف الأجناس والأعراق ، وليصبح التفاهم بينهم سهلا وميسرا .


فما هي قصة اختراع البريد الإلكتروني ، وكيف كانت البداية ،ومن طور هذه الوسيلة المدهشة للتواصل والتخاطب.

محطات هامة في عالم الاتصالات

في الرابع والعشرين من مايو أيار 1844 كانت البداية الفعلية لعالم الاتصالات الحديثة ، حيث أُرسلت أول برقية من قبل المخترع صاموئيل مورس ، بواسطة تلغرافه البسيط والبدائي ، وبعد ذلك في العاشر من مارس ( آذار ) 1876 ، كانت أول مكالمة هاتفية بين المخترع الكسندر جراهام بل ومساعده ، حيث قال له عبر هاتفه ( سيد واطسون .... تعال ، أريدك هنا ) ، وبذلك استمع السيد واطسن لأول مكالمة هاتفية في التاريخ .
وما كاد عام 1895 أن يحل ، إلا والمخترع الإيطالي جولييلمو ماركاوني يطلق أول اتصال لاسلكي في العالم ، وليدشن بذلك عهد جديد في عالم التخاطب بين البشر وليحصل بذلك وفي عام 1909 على جائزة نوبل للفيزياء.

راي توملينسون الذي أغفله التاريخ

بالرغم من أن التاريخ يذكر بكثير من الوفاء هؤلاء الأشخاص الذين ابتكروا وسائل الاتصالات السابقة ، إلا أن هذا التاريخ يكاد يغفل أحد أهم الشخصيات التي تركت بصماتها على سجل التقدم والحضارة الإنسان ، انه المخترع (( راي توملينسون )) ،الذي ابتكر لنا البريد الإلكتروني الذي نكاد نعتمد عليه بشكل شبه مطلق في تواصلنا مع الآخرين .
عمل راي توملينسون كموظف بسيط في شركة بي بي أن الأمريكية بعد أن تخرج في عام 1965 من معهد ماساشوستس الشهير للتكنولوجيا ، وقد كلفت وزارة الدفاع الأمريكية شركته التي يعمل بها لبناء شبكة اتصالات آآربانت ARPANET ( جدة الإنترنت ) ، والهدف منها ربط كافة المعاهد العلمية والجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لتبقى على تواصل فوري ، وقد عمل توملينسون على إعداد برنامج حاسوبي بسيط لكتابة الرسائل ، أطلق عليه اسم SNDMSG ، والهدف منه أن يكتب أحد الموظفين رسالة ويتركها للآخرين لكي يطلعوا عليها ، وذلك ضمن ملف مثبت على جهاز الحاسوب ، الذي لا يشبه بالتأكيد أجهزتنا الحاسوبية الشخصية الحالية.
الهدف الأساسي لبرنامج SNDMSG كان تدوين الملاحظات والمهام المنجزة أو التي يجب إنجازها ، بحيث يتمكن الموظف الذي سيعمل لاحقا على نفس جهاز الحاسوب من معرفة ما أنجز من أعمال وما يجب عليه القيام به دون حاجة لعقد لقاءات متكررة بين الموظفين .
وجاء عام 1981 ليظهر أول حاسوب شخصي في العالم ، كان خلالها توملينسون يصمم برنامج CYPNET الخاص بنقل وتبادل الملفات بين أجهزة الحاسوب المختلفة المرتبطة بشبكة آربانت.

فكرة عبقرية تبتكر إشارة @

ما كاد توملينسون يفرغ من برنامج CYPNET الخاص بنقل الملفات عبر أجهزة الحاسوب المرتبطة بشبكة آربانت ، حتى لمعت في ذهنه فكرة ربط برنامج CYPNET وبرنامج SNDMSG المخصص بكتابة الرسائل ، ليصبحا برنامجا واحدا ، وهكذا ظهر ما يعرف بالبريد الإلكتروني القادر على نقل الرسائل بين أجهزة الكمبيوتر المرتبطة ضمن نظام شبكة واحدة ، وبالرغم من ذلك ، فإن عدم توفر إمكانية التعرف على مصدر الرسالة ، بقيت عائقا أمام اكتمال الفكرة ، حيث كان وقتها 15 جهاز حاسوب فقط ، مرتبطة على شبكة آربانت موزعة في الولايات المتحدة الأمريكية ، ومن هنا كان لا بد من ابتكار رابط أو رمز يجمع بين اسم المرسل وموقعه ، يقول توملينسون ( تأملت لوحة المفاتيح ، حاولت العثور على رمز لا يستعمله الأشخاص عادة ضمن أسمائهم ، فكان الرمز @ هو ما اخترته من الرموز الموجودة على لوحة المفاتيح ، انه حرف الجر الوحيد الموجود على لوحة المفاتيح ويعني at) ويضيف توملينسون ( لم يستغرق الأمر أكثر من 30 ثانية للتفكير في هذا الرابط ) .
وهكذا تم اعتماد @ ليكون همزة الوصل بين اسم المرسل ومكان وجوده ، وليتعرف بذلك الطرف الآخر على من أرسل الرسالة ومن أين تم الإرسال.
واكتملت الفكرة ، أرسل راي توملينسون أول رسالة إلكترونية في التاريخ لنفسه في شهر يوليو( تموز) 1982 تضمنت مجموعة من الحروف العشوائية هي QWERTYIOP وذلك في مقر شركة بي بي ان في ماساشوشتس .
وبالرغم من أهمية هذا الاختراع ، لكن توملينسون لم ينشره ، حتى انه تحفظ على الفكرة ، لكن دعم زملائه في العمل أدى إلى انتشار استخدام البريد الإلكتروني الجديد من قبل مستخدمي شبكة آربانت ومعظمهم من الباحثين والمحاضرين في الجامعات الأمريكية .
إن استخدام البريد الإلكتروني السابق كان محدودا ، نظرا للعدد المحدود من المستخدمين ، وبذلك لم ينتبه العالم إلى أهميته ، إلا عندما ظهرت شبكة الإنترنت الحديثة ، والتي ضمت ملايين المستخدمين في شتى أنحاء العالم ، الذين اقبلوا بشغف على استخدام هذا الاختراع الذي لم يسجله مخترعه راي توملينسون بإسمه ، وبذلك بقي اختراعا بدون براءة اختراع ، ومن هنا ، أغفلت كتب التاريخ اسمه ، وضاع اسم هذا العبقري في خضم تطور شبكة المعلومات الدولية المتسارعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سمارة
رئيس حكومة المنتدى
رئيس حكومة المنتدى


عدد الرسائل : 1327
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصة اختراع البريد الإلكتروني   الإثنين ديسمبر 29, 2008 11:36 pm

مشكوووور جدا على هذه المعلومات الرائعة و الهامة


لقد طور هذا الإختراع حياتنا إلى حد كبير و يسر لنا الامور و حل الكثير من المعضلات و المشاكل
لقد طور حياتنا كثيرا

______________ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قاهر البرامج
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 29
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصة اختراع البريد الإلكتروني   الخميس فبراير 19, 2009 10:54 pm

معلومات كنت أجهلها فعلا مشكور عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قاهر البرامج
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 29
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصة اختراع البريد الإلكتروني   الخميس فبراير 19, 2009 10:59 pm

معلومات كنت أجهلها فعلا مشكور عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قصة اختراع البريد الإلكتروني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أفـــضـــل البشــــــائر..من بوســــــــعادة :: الخدمـــــــــــــــات والمساعدة للجميع :: خدمات متنوعة-
انتقل الى: