أفـــضـــل البشــــــائر..من بوســــــــعادة

هذا المنتدى يهتم بالعلم والتدريس .المعلوماتية.الترفيه.وكل مافيه فائدة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثدخولالمكتـــبة

شاطر | 
 

 أضخم استطلاع للرأي العام يؤكد ريادة الجزيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل
رئيس حكومة المنتدى
رئيس حكومة المنتدى


عدد الرسائل : 1828
العمر : 27
الموقع : بوسعادة
تاريخ التسجيل : 21/01/2008

مُساهمةموضوع: أضخم استطلاع للرأي العام يؤكد ريادة الجزيرة   الخميس مارس 27, 2008 5:15 pm

[size=21]أضخم استطلاع للرأي العام يؤكد ريادة الجزيرة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]









أعلنت شبكة الجزيرة الإخبارية منذ أيام عن نتائج استطلاع أجرته في الدول العربية حول أدائها خلال السنوات العشر الماضية منذ بداية عملها، ويهدف الاستطلاع إلى قياس مدى التأثير الذي حققته قنوات الجزيرة في الشارع العربي على المستوى السياسي والإعلامي حتى اليوم منذ انطلاقها وتسليط الضوء على إيجابيات وسلبيات تغطيتها الإخبارية.
وقد أجرى الاستطلاع مركز عالم المعرفة لاستطلاعات الرأي الأردني بالتعاون مع مركز الجزيرة للدراسات وقد تم إجراء الاستطلاع ليكون الأول من نوعه والأضخم، واستغرق إنجازه أحد عشر شهرا من فبراير 2007 وحتى يناير 2008، وغطى تسع عشرة دولة عربية وشمل آراء 800 من نخبة جامعية متخصصة في مجالي الإعلام والعلوم السياسية.
كما ضمت العينة أكثر من 600 وقع عليهم من بين 1251 أستاذاً جامعياً هم العدد الإجمالي لمجتمع الاستطلاع.
وأكدت نتائج الاستطلاع على ريادة شبكة الجزيرة الإخبارية بين القنوات الفضائية الإخبارية وهذه النتائج ستجري دراستها ثم تقديمها إلى المؤسسات العاملة ضمن شبكة الجزيرة للاستفادة منه والتعامل على أساسها.
وقد ركز الاستطلاع في رصده على قضايا ذات أهمية بالغة تتعلق بمهنية أداء المحطة، وحرفية العاملين فيها، واستقلالية قرارها التحريري، وبينت نتائج الاستطلاع استعداد المسئولين فيها للاعتذار عن الخطأ وتصحيحه في حال حدوثه بنسبة 73%. وقد تراوحت النسب التي انتهى إليها الاستطلاع حسب مؤشرات المهنية والحرفية بين55.1% و75.6%.
أما بشأن المصداقية فالجزيرة تتراوح بين النسبية، والعالية جداً بنسبة 96.1%، ومن ناحية أخرى أشار37.3% من الأساتذة إلى وجود تدخل من جهات معينة يؤثر على مهنية القناة بشكل سلبي، ونفى 40.6% وجود أية تدخلات في السياسة التحريرية للجزيرة.
كما أكد الباقون إيجابية تلك التدخلات ، وكشفت النتائج عن اتساع الهوة بين المرتبة الأولى التي حصلت عليها قناة "الجزيرة" الإخبارية من حيث نسبة المشاهدة بين الجمهور العربي والقنوات الإخبارية الأخرى حيث يصل الفارق إلى ثلاثة أضعاف بالنسبة للمرتبة الثانية، بينما يتجاوز الفارق بينها وبين المرتبة الثالثة ثمانية وعشرين ضعفاً.
وتلقي هذه الدراسة العلمية الجادة الضوء على أحدث نتائج خريطة الإعلام الفضائي العربي بعد إحدى عشرة سنة من انطلاق الجزيرة خاصة مع التحولات الكمية والكيفية على الخريطة الإعلامية وتشهد فيه المنطقة اهتماما إعلاميا دوليا غير مسبوق.
ويقرب القارئ من حقيقة الصورة التي يعيشها إعلامنا العربي في هذه المرحلة الهامة وخاصة أن تلك الدراسة جاءت على أساس من الدقة والاستعانة بالخبراء والمتخصصين للحرص على نتائج ذات مصداقية وثقة لتعزيز النتائج بأرقام موثقة.

[/size]

______________ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سبحان الله والحمد لله
و لا اله الا الله و الله أكبر
ولا حول و لا قوة الا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أضخم استطلاع للرأي العام يؤكد ريادة الجزيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أفـــضـــل البشــــــائر..من بوســــــــعادة :: المعلومــــــــــــــــــــــــــــاتيـــــــــــة :: إستقبال القنوات التلفيزيونية وفك شفراتها-
انتقل الى: